شادي مقرش <<<مراد علمدار
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شادي مقرش <<<مراد علمدار
يُعد شادي مقرش من أغزر الفنانين السوريين نتاجاً على الرغم من عمره الفني القصير نسبياً، حيث شارك خلال 6 سنوات ب16 مسلسلاً تلفزيونياً و20 عملاً مسرحياً؛ تمثيلاً وإخراجاً، و4 أعمال سينمائية، ولديه أكثر من 2000 ساعة دوبلاج؛ 15 عملاً، فضلاً عن مشاركته في عدد من الأعمال الإذاعية.
لكن اسم مقرش أصبح أكثر تداولاً لدى الجمهور العربي بعد تجسيده دور البطولة في المسلسل التركي «وادي الذئاب» في نسخته المدبلجة للعربية، حيث أدى مقرش الشخصية الرئيسة في العمل «مراد علم دار».ويرد البعض نجاح العمل إلى الأداء المتميز لمقرش في تجسيد الشخصية باللغة العربية، لكن مقرش يؤكد أنه «لو أي شخص آخر كان ممكن أن يجسد الشخصية مثلي أو ربما أكثر».ويقول مقرش ل«الحواس الخمس»: عندما بدأت بدبلجة العمل لم أكن أعرف أنه سيحقق نجاحاً كبيراً، ولا أنكر على الإطلاق أنه أسهم بتداول اسمي كثيراً، ولكنه لم يقدم لي شيئاً جديداً على المستوى الفني أو المادي، كما أنني لم أحظ بامتيازات أكثر من المعتاد، الزملاء الآخرون تمت دعوتهم لقنوات أخرى وتكريمهم، أنا لم يحدث معي ذلك.
ويضيف مقرش (ضاحكاً): يقولون إني جنيت أموالاً طائلة بعد الأجزاء الثالثة من العمل التي شاركت بدبلجتها، وهذا غير صحيح، عموماً أنا لا أنتظر ذلك، ولكن دعني أكن أكثر وضوحاً لقد ارتفع عندي حس المسؤولية تجاه العمل الذي أحدث إشكالاً كبيراً بعد عرضه وأعتقد أنني قدمت له كما قدم لي.
وحول صعوبة نقل أحاسيس وانفعالات الشخصية الأصلية (يؤديها الفنان التركي نجاتي شاشماز) إلى الجمهور العربي يقول مقرش: لا أخفيك سرا، أني واجهت صعوبات شديدة مع الشخصية الرئيسة (مراد علم دار)، الشخصية في الجزء الأول غيرها في الثالث. في الجزء الأول كانت الشخصية تتحدث بشتى الموضوعات بانفعالات واحدة بطريقة لا تشبه حس وذائقة المتلقي الشرقي التي تحوي برودة أحياناً وحرارة أحياناً أخرى.
ويقول مقرش إن واجبه كممثل دوبلاج أن يأتي بإحساس وانفعالات الممثل الأساسي: وعندما كنت أفعل ذلك أصبح بعيداً عن ذائقة المتلقي الشرقي، فاقترحت علي المشرفة الفنانة لورا أبو أسعد أن ألحق إحساسي وليس إحساسه وقالت لي: إن الناس ستألفك أنت وليس هو، وبالفعل هذا الذي عملته.
ويضيف: وفي الأجزاء التالية مستوى أداء الممثل التركي وطريقة تعبيره اختلفت و«فهمت عليه»، لأني ألفته وفهمت طريقة تمثيله وصارت الشخصية مملوكة من قبلي، وبدأت أحبها وهذا يزيد مستوى تبنيك للعمل.
ويقسم مقرش الجمهور إلى نوعين، الأول يعتاد ما يسمع ويألف ما يرى والثاني يحس ما يسمع ويبحث في ما يرى، مشيرا إلى أن النوع الثاني خاص جداً «ممكن أن يلتقط تفاصيل عملي وجهدي، وعندما يكون جهدي وصل بطريقة حرفية للآخرين فهذا جيد.
ويؤكد أن عمل الدوبلاج مجهد ويستهلك طاقة كبيرة من الممثل: أحيانا تكون هناك مشاهد شديدة الصعوبة لدرجة أني أرتاح بعدها، وأعني المشاهد المجهدة التي تحتوي على العنف والصراخ أو اللهاث أو المشاهد الطويلة، لكن الباقي ليس به صعوبة. كانت مهنة الدوبلاج في بداية متعبة، لكن الآن ملكنا تكنيك العمل وليس هناك تعب كبير.
ويملك مقرش خبرة طويلة في الدوبلاج فقبل «وادي الذئاب» قام بدبلجة عدد من المسلسلات الم***كية والإسبانية والأمريكية.
يقول مقرش: الأعمال التركية أسهل لأنها تشبهنا نوعا ما بعكس الإسبانية والم***كية ذات الإيقاع السريع، والأميركية التي تأخذ جهدا مضاعفا لأن موسيقى كلماتها مختلفة كليا، لذلك يجب أن تبحث عن مفردات مناسبة للسلوك والمعنى في آن وهذا يأخذ منك جهدا كبيرا.
وحول اختياره دبلجة الشخصية الأساسية في «وادي الذئاب»، يقول مقرش: عادة عندما يأتي عمل جديد يقترح المشرف شخصيات عدة لأداء الشخصية الرئيسية، هم يأخذون التشابه الشكلاني والخبرة السابقة وأخيرا طبقة الصوت، والأهم أن يكون الممثل قادرا على الأداء بشكل جيد، أنا تم ترشيحي مع بعض الأصدقاء واختاروني بالمصادفة بعد عمل تجارب عدة في الأداء.
ويمتلك مقرش خلفية مسرحية جيدة أسهمت بشكل كبير في أدائه المتميز في الدوبلاج، ولكنه يرى أن أدوات المسرح تختلف كليا عن أدوات الدوبلاج «ولكن المتعارف عليه أن المسرح «أبو الفنون» مطلوب منك صوتك وجسدك وكل شيء، في التلفزيون والدوبلاج تستخدم بعض هذه الأمور فقط، لكنّ المسرح فن شامل، وأنا تجربتي المسرحية طورت أدواتي كثيرا كممثل عموما ومسرحي خصوصا.
ويرى أن الدوبلاج علم وفن أيضا، رافضاً ما يروجه البعض أن أي شخص يستطيع أن يعمل في الدوبلاج.
ويضيف في الدوبلاج أو أي فن تمثيلي آخر ثمة فرق كبير عندما تأتي بشخص له خبرة وآخر لا يملك أية خبرة، لا أخفيك أيضا أثر الدوبلاج في أدائي المسرحي والإذاعي والتلفزيوني.
ويرى أن الدوبلاج هو المكان الوحيد الذي يجب أن تركز فيه كثيرا «ويلتقط فيك كل حرف على حدة، في المسرح قد تقول جملة طويلة تبلع كلمة مثلا، لكن في الدوبلاج لا تستطيع فأنت تتواصل من خلال الكلمة مع المتلقي بصوت عربي، وهذا ما جعلني في المسرح أقول «مونولوج» طويل بسرعة لأني تعلمت من الدوبلاج كيف أخرج كل حرف لوحده بشكل دقيق ومؤثر.
ويؤكد أن الدوبلاج هو فن حقيقي وموجود في كل العالم «نحن فقط نحب الصيد في الماء العكر، في العالم المتقدم لا أحد يقرأ ترجمة، الكل يعمل دبلجة باللغات الأخرى، لأنك كمتلقٍ تتواصل مع العمل وكأنه محلي.
ويدعو القائمين على الدوبلاج إلى التعامل معه بشكل أكثر جدية «وهذا يحتاج إلى مصاريف أكثر، ولكنه يؤدي إلى رفع سوية العمل.
يذكر أن مقرش يشارك هذا العام بعدد من المسلسلات التلفزيونية منها «رجال مطلوبون» للمخرج حاتم علي بمشاركة عدد من المخرجين و«رايات الحق» للمخرج محمود الدوايمي.
ويستعد لإخراج عمل تلفزيوني بعنوان «يوميات مشاكس» يتألف من 30 حلقة (مدة الحلقة بين 5 و10 دقائق) موجه للعائلة كتبه رضوان طالب، ولديه مشروع إخراج مسرحي مؤجل يقول إنه «لو تم سيكون تجربة خاصة جداً».
لكن اسم مقرش أصبح أكثر تداولاً لدى الجمهور العربي بعد تجسيده دور البطولة في المسلسل التركي «وادي الذئاب» في نسخته المدبلجة للعربية، حيث أدى مقرش الشخصية الرئيسة في العمل «مراد علم دار».ويرد البعض نجاح العمل إلى الأداء المتميز لمقرش في تجسيد الشخصية باللغة العربية، لكن مقرش يؤكد أنه «لو أي شخص آخر كان ممكن أن يجسد الشخصية مثلي أو ربما أكثر».ويقول مقرش ل«الحواس الخمس»: عندما بدأت بدبلجة العمل لم أكن أعرف أنه سيحقق نجاحاً كبيراً، ولا أنكر على الإطلاق أنه أسهم بتداول اسمي كثيراً، ولكنه لم يقدم لي شيئاً جديداً على المستوى الفني أو المادي، كما أنني لم أحظ بامتيازات أكثر من المعتاد، الزملاء الآخرون تمت دعوتهم لقنوات أخرى وتكريمهم، أنا لم يحدث معي ذلك.
ويضيف مقرش (ضاحكاً): يقولون إني جنيت أموالاً طائلة بعد الأجزاء الثالثة من العمل التي شاركت بدبلجتها، وهذا غير صحيح، عموماً أنا لا أنتظر ذلك، ولكن دعني أكن أكثر وضوحاً لقد ارتفع عندي حس المسؤولية تجاه العمل الذي أحدث إشكالاً كبيراً بعد عرضه وأعتقد أنني قدمت له كما قدم لي.
وحول صعوبة نقل أحاسيس وانفعالات الشخصية الأصلية (يؤديها الفنان التركي نجاتي شاشماز) إلى الجمهور العربي يقول مقرش: لا أخفيك سرا، أني واجهت صعوبات شديدة مع الشخصية الرئيسة (مراد علم دار)، الشخصية في الجزء الأول غيرها في الثالث. في الجزء الأول كانت الشخصية تتحدث بشتى الموضوعات بانفعالات واحدة بطريقة لا تشبه حس وذائقة المتلقي الشرقي التي تحوي برودة أحياناً وحرارة أحياناً أخرى.
ويقول مقرش إن واجبه كممثل دوبلاج أن يأتي بإحساس وانفعالات الممثل الأساسي: وعندما كنت أفعل ذلك أصبح بعيداً عن ذائقة المتلقي الشرقي، فاقترحت علي المشرفة الفنانة لورا أبو أسعد أن ألحق إحساسي وليس إحساسه وقالت لي: إن الناس ستألفك أنت وليس هو، وبالفعل هذا الذي عملته.
ويضيف: وفي الأجزاء التالية مستوى أداء الممثل التركي وطريقة تعبيره اختلفت و«فهمت عليه»، لأني ألفته وفهمت طريقة تمثيله وصارت الشخصية مملوكة من قبلي، وبدأت أحبها وهذا يزيد مستوى تبنيك للعمل.
ويقسم مقرش الجمهور إلى نوعين، الأول يعتاد ما يسمع ويألف ما يرى والثاني يحس ما يسمع ويبحث في ما يرى، مشيرا إلى أن النوع الثاني خاص جداً «ممكن أن يلتقط تفاصيل عملي وجهدي، وعندما يكون جهدي وصل بطريقة حرفية للآخرين فهذا جيد.
ويؤكد أن عمل الدوبلاج مجهد ويستهلك طاقة كبيرة من الممثل: أحيانا تكون هناك مشاهد شديدة الصعوبة لدرجة أني أرتاح بعدها، وأعني المشاهد المجهدة التي تحتوي على العنف والصراخ أو اللهاث أو المشاهد الطويلة، لكن الباقي ليس به صعوبة. كانت مهنة الدوبلاج في بداية متعبة، لكن الآن ملكنا تكنيك العمل وليس هناك تعب كبير.
ويملك مقرش خبرة طويلة في الدوبلاج فقبل «وادي الذئاب» قام بدبلجة عدد من المسلسلات الم***كية والإسبانية والأمريكية.
يقول مقرش: الأعمال التركية أسهل لأنها تشبهنا نوعا ما بعكس الإسبانية والم***كية ذات الإيقاع السريع، والأميركية التي تأخذ جهدا مضاعفا لأن موسيقى كلماتها مختلفة كليا، لذلك يجب أن تبحث عن مفردات مناسبة للسلوك والمعنى في آن وهذا يأخذ منك جهدا كبيرا.
وحول اختياره دبلجة الشخصية الأساسية في «وادي الذئاب»، يقول مقرش: عادة عندما يأتي عمل جديد يقترح المشرف شخصيات عدة لأداء الشخصية الرئيسية، هم يأخذون التشابه الشكلاني والخبرة السابقة وأخيرا طبقة الصوت، والأهم أن يكون الممثل قادرا على الأداء بشكل جيد، أنا تم ترشيحي مع بعض الأصدقاء واختاروني بالمصادفة بعد عمل تجارب عدة في الأداء.
ويمتلك مقرش خلفية مسرحية جيدة أسهمت بشكل كبير في أدائه المتميز في الدوبلاج، ولكنه يرى أن أدوات المسرح تختلف كليا عن أدوات الدوبلاج «ولكن المتعارف عليه أن المسرح «أبو الفنون» مطلوب منك صوتك وجسدك وكل شيء، في التلفزيون والدوبلاج تستخدم بعض هذه الأمور فقط، لكنّ المسرح فن شامل، وأنا تجربتي المسرحية طورت أدواتي كثيرا كممثل عموما ومسرحي خصوصا.
ويرى أن الدوبلاج علم وفن أيضا، رافضاً ما يروجه البعض أن أي شخص يستطيع أن يعمل في الدوبلاج.
ويضيف في الدوبلاج أو أي فن تمثيلي آخر ثمة فرق كبير عندما تأتي بشخص له خبرة وآخر لا يملك أية خبرة، لا أخفيك أيضا أثر الدوبلاج في أدائي المسرحي والإذاعي والتلفزيوني.
ويرى أن الدوبلاج هو المكان الوحيد الذي يجب أن تركز فيه كثيرا «ويلتقط فيك كل حرف على حدة، في المسرح قد تقول جملة طويلة تبلع كلمة مثلا، لكن في الدوبلاج لا تستطيع فأنت تتواصل من خلال الكلمة مع المتلقي بصوت عربي، وهذا ما جعلني في المسرح أقول «مونولوج» طويل بسرعة لأني تعلمت من الدوبلاج كيف أخرج كل حرف لوحده بشكل دقيق ومؤثر.
ويؤكد أن الدوبلاج هو فن حقيقي وموجود في كل العالم «نحن فقط نحب الصيد في الماء العكر، في العالم المتقدم لا أحد يقرأ ترجمة، الكل يعمل دبلجة باللغات الأخرى، لأنك كمتلقٍ تتواصل مع العمل وكأنه محلي.
ويدعو القائمين على الدوبلاج إلى التعامل معه بشكل أكثر جدية «وهذا يحتاج إلى مصاريف أكثر، ولكنه يؤدي إلى رفع سوية العمل.
يذكر أن مقرش يشارك هذا العام بعدد من المسلسلات التلفزيونية منها «رجال مطلوبون» للمخرج حاتم علي بمشاركة عدد من المخرجين و«رايات الحق» للمخرج محمود الدوايمي.
ويستعد لإخراج عمل تلفزيوني بعنوان «يوميات مشاكس» يتألف من 30 حلقة (مدة الحلقة بين 5 و10 دقائق) موجه للعائلة كتبه رضوان طالب، ولديه مشروع إخراج مسرحي مؤجل يقول إنه «لو تم سيكون تجربة خاصة جداً».
عدل سابقا من قبل وادي الذئاب عشقي في الأربعاء مارس 23, 2011 5:42 pm عدل 1 مرات
رد: شادي مقرش <<<مراد علمدار
شكرا على الموضوع اللي يجنن و شكرا على تفاعلك في المنتدى
عــــيــ مـــراد ــــــون- نقاط : 426
التقييم : 6
عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 27
الموقع : البيت
رد: شادي مقرش <<<مراد علمدار
شكرا عالموضوع وبالنسبة لشادي مقرش الله يعطيه العافية عالمجهود الرائع
روبانا الحلوة- نقاط : 10
التقييم : 0
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
رد: شادي مقرش <<<مراد علمدار
موضوع جميل جدا وإلى الأمام دائما يا وادي الذئاب عشقي
آرون فيلر- نقاط : 77
التقييم : 1
عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
رد: شادي مقرش <<<مراد علمدار
يسلمووووووووووووو
عاشقة *نجاتي شاشماز*- نقاط : 19
التقييم : 0
عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى